أثر التعلم التنظيمي في تعزيز السلوك الابداعي للعاملين في الشركات السياحية المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم مسوح الموارد الطبيعية – معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات برنامج الفندقة والسياحة – كلية المجتمع بالعلا – جامعة طيبة – المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث لمعرفة طبيعة العلاقة بين التعلم التنظيمي والسلوك الابداعي للعاملين في الشركات السياحية المصرية. اعتمد البحث على المنهج التحليلي. استخدام البحث أسلوب الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية وجهت إلى عينة عشوائية من العاملين في الشركات السياحية المبحوثة. وتم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام SPSS V23. واسفرت نتائج البحث عن وجود تباين في الأهمية النسبية لأبعاد التعلم التنظيمي والسلوك الابداعي للعاملين في الشركات السياحية المبحوثة؛ وجود ارتباط معنوي بين أبعاد التعلم التنظيمي وأبعاد السلوك الابداعي للعاملين؛ وجود تأثير إيجابي معنوي ذو دلالة احصائية للتعلم التنظيمي في تعزيز السلوك الابداعي للعاملين في الشركات السياحية. ويوصي البحث الشركات السياحية المصرية بضرورة تبني أبعاد التعلم التنظيمي في الشركات السياحية، بما يدعم الجوانب الابداعية لدى العاملين، وصولاً إلى التميز عن المنافسين.

الكلمات الرئيسية