تطبيق نظرية التحفيز لهيرزبرج على أداء العاملين فى فنادق الخمس نجوم بالقاهرة والجيزة (العوامل المحفزة)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية, كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، الاسماعلية، مصر

2 قسم الدراسات الفندقية, كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، الاسماعلية، مصر كلية إدارة الأعمال, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية

3 قسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس, الاسماعلية, مصر

المستخلص

      تطبق الدراسة نظرية التحفيز لهيرزبرج على أداء العاملين فى فنادق الخمس نجوم بالقاهرة والجيزة. وتهدف الدراسة إلى معرفة العوامل المحفزة التى تساعد فى تحسين وزيادة أداء العاملين. إنتهت الدراسة إلى تقديم نموذج تحفيزى تم فيه مراعاة متطلبات العمالة المصرية، بالإضافة إلى تقديم عدة توصيات كان من أهمها: (1) يجب على الفنادق إعادة النظر فى نظام التحفيز والتركيز أكثر على المكافآت المالية بجانب التقدير المعنوى (2) ينبغى إعطاء العاملين قدر من المسئولية والتمكين، وإشراكهم فى عمليات صنع القرار، لأنه يعتبر عاملاً أساسياً فى بناء الشعور بالمسئولية لديهم (3) ضرورة الإهتمام بتقديم فرص الترقى لأنها تعتبر حافز قوى لتلبية حاجات العاملين الخاصة بالتقدير والإحترام وتحقيق الذات (4) ضرورة أخذ مقترحات العاملين فى الإعتبار عند تخطيط سياسات التحفيز مما يزيد ثقتهم بأنفسهم، قناعاتهم بالسياسة التحفيزية، وولائهم للفندق (5) تقديم برامج تدريبية لجميع العاملين مما يساعد فى: تطوير مهاراتهم وأدائهم، زيادة ثقتهم بأنفسهم، القدرة على حل المشكلات وإتخاذ القرارات الفورية والتى بدورها تنعكس على رضاء العملاء، تعزيز العلاقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية