تعتمد صناعة الضيافة بصفة عامة و الفنادق بصفة خاصة على الأشخاص الموهوبين والذين يمتلكون المهارات الخاصة. لذلك يجب على الفنادق جذب و تطوير و الاحتفاظ بهؤلاء الموهوبين لان مثل هذه الممارسات تمهد الطريق لزيادة الألتزام المؤسسى لدى العاملين فى الفنادق والذي يؤثر ايجابا علي نمو واذدهار صناعة الضيافه .
وقد تم تطبيق الدراسة على ٩ فنادق فى القاهره الكبرى وتحديدا على قسم الاشراف الداخلى وتم توزيع عدد ٢٨٦ إستمارة، ٢٨١ إستمارة منهم قابله للتحليل الاحصائى ,كما انه تم عمل مقابلات شخصية مع ٨ موظفين فى ٤ فنادق . وأظهرت النتائج الاحصائيه أن هناك علاقة بين إدارة المواهب و مُتغيراتها على الالتزام المؤسسى للعاملين فى الفنادق ، ولذا ينصح بتطبيق ممارسات ادارة المواهب وتدريب كلأ من المديرين والمشرفين على كيفيه اكتشاف المواهب وتنميتها ، بالاضافه الي الاستفادة من تجارب الشركات الناجحة فى تطبيق ادارة المواهب ، واعتمادها فى الفنادق بما يتناسب مع بيئة العمل، كما انه ينبغى تشجيع العاملين على استخدام مواهبهم ومهارتم فى العمل