يهدف البحث الحالي إلى تحديد تأثير أبعاد التسويق الاستباقي كأداة من أدوات مراقبة ورصد وتحديد المتغيرات المختلقة في بيئة الأعمال قبل حدوثها والعمل على مواكبتها، وتحقيق التفوق التنافسي كتوجه إداري جديد قائم على قدرة المنظمة على التفوق على منافسيها من خلال تقديم قيمة متفوقة للعملاء، بالتطبيق على شركات السياحة المصرية فئة (أ) بالقاهرة الكبرى. من أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة الدراسة من العاملين في شركات السياحة المصرية فئة ( أ ) في الإدارة العليا وأقسام التسويق وتصميم البرامج السياحية، وقد بلغ حجم العينة باستخدام معادلة روبرت ماسون 382 مفردة تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة. تم جمع البيانات بواسطة قائمة استقصاء، وتم تحليل البيانات لاستمارات الاستقصاء المستوفاة بشكل كامل، والتي بلغ عددها 322 استمارة باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 20) لاختبار صحة فرضيات الدراسة. من أهم النتائج التي تم التوصل إليها عدم وجود معرفة شاملة عن مفهوم التسوبق الاستباقي بالرغم من تطبيق بعض أبعاده في بعض الشركات، وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للعلاقة بين تطبيق أبعاد التسويق الاستباقي وتحقيق التفوق التنافسي من وجهة نظر العاملين في الشركات السياحية. وقدمت الدراسة عدة توصيات منها ضرورة اهتمام الإدارة في شركات السياحة المصرية بالمعرفة الشاملة للتسويق الاستباقي واستراتيجيات تطبيقه، وعقد ورش عمل للعاملين لتعريفهم بأبعاده، لما له من دور فعال في تحقيق التفوق التنافسي لأعمال تلك الشركات.
. (2022). أثر أبعاد التسويق الاستباقي على تحقيق التفوق التنافسي بالتطبيق على شركات السياحة المصرية. المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 29(1), 1-19. doi: 10.21608/ejth.2022.348051
MLA
. "أثر أبعاد التسويق الاستباقي على تحقيق التفوق التنافسي بالتطبيق على شركات السياحة المصرية", المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 29, 1, 2022, 1-19. doi: 10.21608/ejth.2022.348051
HARVARD
. (2022). 'أثر أبعاد التسويق الاستباقي على تحقيق التفوق التنافسي بالتطبيق على شركات السياحة المصرية', المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 29(1), pp. 1-19. doi: 10.21608/ejth.2022.348051
VANCOUVER
. أثر أبعاد التسويق الاستباقي على تحقيق التفوق التنافسي بالتطبيق على شركات السياحة المصرية. المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 2022; 29(1): 1-19. doi: 10.21608/ejth.2022.348051