لم يعد المرشد السياحي مجرد أحد المكونات التي تضمها الرحلة السياحية الشاملة، بل أصبح من أهم هذه المكونات إن لم يكن أهمها جميعا - نظرا للدور الذي يقوم به في نجاح الرحلة. ولم يعد الدور التقليدي للمرشد الذي يقتصر على تقديم المعلومة للسائح هو كل ما يقوم به المرشد في الرحلة السياحية، بل تعداه إلى مراحل أهم تتضمن الشرح والتفسير والتعليق، إضافة إلى أدوار أخرى تتضمن قيادة المجموعة السياحية والعمل على حل المشكلات التي قد تواجه المجموعة أثناء تنفيذ البرنامج1، وهو أيضا من يقوم بتنسيق الفعاليات وأحيانا تسويق برامج كما أنه هو من يشجع أفراد مجموعته السياحية على المشاركة في الفعاليات وشراء البرامج الاختيارية وكذلك شراء التذكارات السياحية فهو إجمالاً المسئول عن إدارة المجموعة السياحية2 ونظرا لتعدد أدوار المرشد واهميتها جميعا، لذا فتعتبر هذه المهنة السياحية هي احد عوامل تزايد الطلب على الرحلات السياحية الشاملة والتي تستحوذ على نسبة تتعدى 80% من حركة السياحة العالمية نظرا لما يتميز به هذا النوع من الرحلات من وجود المرشد كاحد مكوناته الرئيسة3
. (2010). التأهيل الأكاديمي للمرشد السياحي:
دراسة حالة للبرامج الدراسية للارشاد السياحى في الجامعات المصرية والسعودية. المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 17(2), 92-78. doi: 10.21608/ejth.2010.371720
MLA
. "التأهيل الأكاديمي للمرشد السياحي:
دراسة حالة للبرامج الدراسية للارشاد السياحى في الجامعات المصرية والسعودية", المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 17, 2, 2010, 92-78. doi: 10.21608/ejth.2010.371720
HARVARD
. (2010). 'التأهيل الأكاديمي للمرشد السياحي:
دراسة حالة للبرامج الدراسية للارشاد السياحى في الجامعات المصرية والسعودية', المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 17(2), pp. 92-78. doi: 10.21608/ejth.2010.371720
VANCOUVER
. التأهيل الأكاديمي للمرشد السياحي:
دراسة حالة للبرامج الدراسية للارشاد السياحى في الجامعات المصرية والسعودية. المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 2010; 17(2): 92-78. doi: 10.21608/ejth.2010.371720