لقد زودتنا الحفريات في الفسطاط بعدد كبير من قطع الزجاج ذات الزخارف اللامعة، بما في ذلك ثلاث قطع سليمة تقريبًا - يعود تاريخها إلى القرن الثاني، وهي من بين أقدم الأمثلة على هذا النطاق الابتكاري الإسلامي الراقي.
بالإضافة إلى أهميتها الجمالية، توفر لنا هذه القطع معلومات رائعة عن إنتاج الزجاج ذو الزخارف اللامعة في مصر منذ النصف الأول من القرن الثاني/ الثامن. وهذه المعلومات، في الواقع، ذات فائدة كبيرة، لأنها يمكن أن تجيب في نهاية المطاف على سؤال لا يزال محل جدل حول أصل هذه التقنية في العالم الإسلامي.
لاحظ أنه كان من الصعب دائمًا نسب هذه الطريقة إلى مركز إنتاج محدد في العالم الإسلامي، خاصة لتحديد الفترة الأولى لانتشارها.
وبفضل هذه الدراسة، يمكننا تسليط الضوء على الأصل المصري لهذه العملية (تم تطبيقها أولاً على الزجاج ثم نقلها إلى الزجاج).
الخزف خلال القرن الثاني عشر/ التاسع) بينما انتزعت ملكية المناطق المختلفة من أولويتها لصالح مصر.
وهكذا، فإن الفرضيات المختلفة التي تنسب أصل الثريا إلى سوسة أو البصرة أو بغداد أو سامراء أو رهاجيس، أصبحت بالية، اعتماداً على عدد الشظايا المكتشفة وأهميتها.
. (2010). ثلاثة أجسام زجاجية بزخرفة لامعة
من مصر القرن الثاني عشر / قرن المدينة. المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 16(2), 1-26. doi: 10.21608/ejth.2010.380160
MLA
. "ثلاثة أجسام زجاجية بزخرفة لامعة
من مصر القرن الثاني عشر / قرن المدينة", المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 16, 2, 2010, 1-26. doi: 10.21608/ejth.2010.380160
HARVARD
. (2010). 'ثلاثة أجسام زجاجية بزخرفة لامعة
من مصر القرن الثاني عشر / قرن المدينة', المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 16(2), pp. 1-26. doi: 10.21608/ejth.2010.380160
VANCOUVER
. ثلاثة أجسام زجاجية بزخرفة لامعة
من مصر القرن الثاني عشر / قرن المدينة. المجلة المصرية للسياحة والضيافة, 2010; 16(2): 1-26. doi: 10.21608/ejth.2010.380160